قسم البلاغة والنقد بالمنوفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى الرسمي لقسم البلاغة والنقد بكلية اللغة العربية فرع جامعة الأزهر بالمنوفية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسئلة لمراجعة ما سبق دراسته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 21/11/2011

أسئلة لمراجعة ما سبق دراسته  Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة لمراجعة ما سبق دراسته    أسئلة لمراجعة ما سبق دراسته  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 08, 2012 8:01 pm

س-1اكتب مذكرات مقتضبة عن :
1- أهداف دراسة البلاغة العربية القديمة؟
2- نشأة علم البلاغة وأشهر المؤلفات فيه ؟
3- مكانة كتاب الإيضاح للخطيب القزويني بين كتب البلاغة العربية؟
س-2 اشترط علماء البلاغة لفصاحة المفرد شروطا أرجعوا بعضها لذوق المتكلم وأرجعوا البعض الآخر لاختلاف البيئات والعصور والبعض الثالث للمقاييس اللغوية وضح ذلك مستشهدا لما تذكر؟

س-3بين ما أخل بفصاحة الكلمات التي وضعت بين قوسين:
1- جرت سحا فقلت له "أخبريني" نوى مشمولة فمتى اللقاء1
2- أعاذل قد جربت من خلقي أني أجود لأقوام وإن "ضننوا"
3- من كلام أم الهيثم الأعرابية لأبي عبيدة الراوية، وقد عادها في علة أصابتها، كنت وحمى "سدكة", وشهدت مآدبة، فأكلت "جبجبة"، من صفيف "هلعة" فاعترتني "زلخة" فقيل لها أي شيء تقولين، فقالت أو للناس كلامان، والله ما كلمتكم إلا بالعربي الفصيح2.
4- يا نرجس الدنيا أقم أبدا "للاقتراح" ودائم النخب3
5- قال بعض الأدباء لكاتبه يوصيه بحسن الجلسة للكتابة والاستماع لما يملي عليه، ألصق روانفك "بالجبوب"، وخذ المسطر "بشناترك"، وأجل "حندورتيك" إلى "قيهلى" حتى لا أنغي نفية، إلا أودعتها "حماطة جلجلانك"4.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 السح الشديدة والنوى البعد وهو خبر لمبتدأ محزوف أي: هذه والمشمولة العامة.
2 سدكة مشتهية للطعام والجبجبة كرش يحشى باللحم المقطع، والصفيف الشواء، والهلعي أنثى المعز، والزلخة وجع في الظهر.
3 الاقتراح الابتداع والاختيار، والنخب الشربة العظيمة من الخمر وغيرها.
4 الروانف جمع رانفة الإلية, والجبوب الأرض, والقلم والشناتر الأصابع. والحندورتان حدقتا العين، والقيهل الوجه. والحماطة حبة القلب، والجلجلان الصدر.

س-4اذكر سبب خروج ما يأتي من الأساليب الفصيحة؟
1- وقلقلت بالهم الذي قلقل الحشا قلاقل عيس كلهن قلاقل
2- ليس إلاك يا علي همام سيفه دون عرضه مسلول
3- ومن جاهل بي وهو يجهل جهله ويجهل علمي أنه بي جاهل
4- صان اللئمي وصنت وجهي ماله ووني فلم يبذل ولم أتبذل
5- فما من فتى كنا من الناس واحدا به نبتغي منهم عديلا نبادله
6-فتنتي فجنتني تجني بتجن يفتن غب تجني
7- زار داود أروى وأروى ذات دل إذا رأت داودا
8-وما مثله في الناس إلا مملكا أبو أمه حي أبوه يقاربه
9-وقبر حرب بمكان قفر ... وليس قرب قبر حرب قبر
10- عش ابق اسمو سد قد جد مر انه رف اسر نل
11- جزى ربه عني عدي بن حاتم ... جزاء الكلاب العاويات وقد فعل.
12- سأطلب بعد الدار عنكم لتقربوا ... وتسكب عيناي الدموع لتجمد .
13- وتسعدني في غمرة بعد غمرة ... سبوح لها منها عليها شواهد.
14- حمامة جرعى حومة الجندل اسجعي فأنت بمرأى من سعاد ومسمع.
س5- وضح المقصود بالمصطلحات البلاغية الآتية
أ- فصاحة المفرد
ب- فصاحة الكلام
ج-فصاحة المتكلم
د-بلاغة الكلام
هـ-بلاغة المتكلم
و-تنافر الحروف
ز-تنافر الكلمات
حـ-ضعف التأليف
طـ-التعقيد بنوعيه
ي-مخالفة القياس اللغوي
ك- علم المعاني
س-6 وضح الضابط البلاغي لكل مما يأتي
أ- تنافر الحروف وتنافر الكلمات
ب- ضعف التأليف
ج-الغرابة
د- مخالفة القياس اللغوي.
س7- اذكر آراء العلماء في تعريف علم المعاني شارحا ومفندا ، مبينا وجه انحصاره في ثمانية أبواب ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eloquence.rigala.net
 
أسئلة لمراجعة ما سبق دراسته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قسم البلاغة والنقد بالمنوفية  :: منتديات الطلاب والباحثين :: منتدى طلاب مرحلة الإجازة العالية :: طلاب الفرقة الأولى-
انتقل الى: